والهدف الاساسى لكى يكون جيد الصياغة ومحددا بوضوح ان تتحقق فيه الشروط التالية :
1- ان يركز على سلوك الطالب لا على سلوك المعلم ، اى يجب ان يصف مستوى الاداء المفروض توقعه من الطالب وليس من المعلم .
2- ان يصف نواتج التعلم ولا يصف الانشطة والفعاليات التى يقوم بها الطالب لبلوغ تلك النواتج .
3- ان يكون جيد الصياغة واضح المعنى قابلا للفهم .
4- ان يكون قابلا للملاحظة والقياس ، اى يجب ان يستخدم فى صياغته فعلا قابلا للقياس والبعد عن الافعال التى لا تقاس مباشرة .
وهناك ثلاثة مكونات اساسية للهدف السلوكى المحدد تحديدا واضحا ودقيقا وهى :
(1) الفعل الادائى ( السلوكى ) :
فالتعلم يستدل عليه من السلوك ، ولذا فان الفعل الذى يختاره فى الهدف السلوكى يجب ان يصف السلوك الذى يجب الذى يبين ان التعلم الذى تم تحديده قد حدث ، وهذا يعنى ان الفعل يجب ان يصف اداء يمكن ملاحظته وقياسه .
(2) ناتج الخبرة التعليمية :
وهو الاداء النهائى المفروض توقعه من الطالب ، ويشترط ان يتضمن الهدف السلوكى ناتج خبرة تعليمية فقط ، وان يكون هذا الناتج محددا بدقة .
(3) المحكات او معيار الاداء :
وهو توضيح للظروف او الشروط التى فى ضوئها سيتم تقييم اداء التلميذ . وعلى ضوء هذه المكونات يمكن صياغة الهدف السلوكى خسب القاعدة التالية :
ان + الفعل السلوكى + الطالب + ناتج الخبرة التعليمية + معيار الاداء
امثلة :
- ان يحدد الطالب عدد احرف المجسم المضلع دون الوقوع فى خطأ .
- ان يبرهن الطالب على ان زوايتا الفاعدة فى المثلث المتساوى الساقين متساويتان .
- ان يضرب الطالب عدد عشرى بقوى العشرة .
- ان يرسم الطالب مثلث بمعلومية طولا ضلعين فيه وقياس زاوية بينهما بدقة .
اولا المجال المعرفى :
اهداف هذا المجال تختص بسلوكيات تشير الى وظائف العمليات العقلية المتنوعة والتغيرات فيها ، اى الاهداف التى تختص بتذكر المعرفة وفهمها ونطبيقاتها . وبدأ
1) التذكر ( المعرفة ) ومن افعالها : يذكر – يختار – يسمى – يقابل بين – يكتب – يحدد – يصف – يعدد – يعرف – يعرض
2) الفهم : ويشمل هذا المستوى الاجراءات التالية :
1- الترجمة
2- التعليل او التفسير
3- التنبؤ
4- الموازنة والتصنيف
ومن افعالها :: يصنف – يفسر – يعلل – يناقش – يوضح – يتنبأ بـ - يشرح – يستنتج – يميز – يلخص – يبين بالرسم
3) التطبيق : ومن افعاله : يطبق – يستخدم – يكتشف – يقرب – يبين - يتنبأ بـ - يستخرج – يعلل – يعدل – يوضح – يحسب – يجمع – يطرح – يضرب – يقسم
4) التحليل : ومن افعاله : يبرهن على صحة – يقارن – يربط – يحدد – يرتب – يجزئ – يحلل – يستنتج – يميز بين
5) التركيب : ومن افعاله : يؤلف – يصمم – يركب – يعيد بناء – يربط بين – ينظم – ينتج – يشتق – يبتكر – يقترح – يصنف – يجمع
6) التقويم : ومن افعاله : يصدر حكما على – ينقد – يربط بين – يبين بالتناقض – يقوم – يقدر قيمة – يتحقق من – يناقش او يدعم بالحجة – يوازن بين – يبرر – يفسر
ثانيا المجال الوجدانى :
1) الاستقبال : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الوعى
2- الرغبة فى الاستقبال
3- ضبط الانتباه واختيار الموضوع
ومن افعاله : يفرق بين – يتقبل – يقبل على – يختار – يستمع – يشارك – يفصل بين – يتعرف على – يصف – يعبر عن شعوره – يشير الى
2) الاستجابة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- قبول الاستجابة
2- الرغبة فى الاستجابة
3- الرضا من الاستجابة
ومن افعاله : يستجيب لـ - يعلق منطقيا على – يعرض – يميل الى – يتحمس لـ - يشترك فى عمل – يقضى بعض الوقت فى عمل – يعاون – يقرر
3) الحكم القيمى ( التقييم ) : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تقبل قيمة معينة
2- تفضيل قيمة معينة على قيمة اخرى
3- الاعتقاد الراسخ بقيمة معينة
ومن افعاله : يبدى رغبة فى – يدعم وجهة نظر معينة – يبرر – يشارك – يساهم – يقترح – يحترم – يؤمن بـ - يعتقد فى
4) التنظيم القيمى : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تكوين مفهوم لقيمة معينة
2- تكوين نظام للقيم
ومن افعاله : يناقش – يقارن – يوازن بين – يرتب وينظم – يتمسك بـ - يدعم – يغير – يشرح – يعمم
5) التمييز بقيمة او مجموعة من القيم : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تكوين مجموعة عامة من القيم
2- التمييز فى ضوء هذه المجموعة من القيم
ومن افعاله: يعيد صياغة – يكمل – يتصف بقيمة – يميز – يستمتع – يقترح – يراجع – يتحقق من – يستخدم
ثالثا : المجال النفسحركى ( المهارى ) :
1) المحاكاة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاندفاع
2- التكرار الصريح
2) التناول او المعالجة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- اتباع التعليمات
2- الانتقاء
3- التثبيت
3) الاحكام : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاسترجاع
2- التحكم
4) التفصيل : وينقسم هذا المستوى الى :
1- التتابع
2- التوافق
5) التطبيع : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاتوماتيكية
2- الاستبطان
وتستخدم فى صياغة الاهداف النفسحركية افعال مثل : يمسك – يقيس – يرسم – يبنى – يستخدم – يستعمل – يعبر بالرسم – يعبر بالحركة – يقلد – يكون – يصنع
1- ان يركز على سلوك الطالب لا على سلوك المعلم ، اى يجب ان يصف مستوى الاداء المفروض توقعه من الطالب وليس من المعلم .
2- ان يصف نواتج التعلم ولا يصف الانشطة والفعاليات التى يقوم بها الطالب لبلوغ تلك النواتج .
3- ان يكون جيد الصياغة واضح المعنى قابلا للفهم .
4- ان يكون قابلا للملاحظة والقياس ، اى يجب ان يستخدم فى صياغته فعلا قابلا للقياس والبعد عن الافعال التى لا تقاس مباشرة .
وهناك ثلاثة مكونات اساسية للهدف السلوكى المحدد تحديدا واضحا ودقيقا وهى :
(1) الفعل الادائى ( السلوكى ) :
فالتعلم يستدل عليه من السلوك ، ولذا فان الفعل الذى يختاره فى الهدف السلوكى يجب ان يصف السلوك الذى يجب الذى يبين ان التعلم الذى تم تحديده قد حدث ، وهذا يعنى ان الفعل يجب ان يصف اداء يمكن ملاحظته وقياسه .
(2) ناتج الخبرة التعليمية :
وهو الاداء النهائى المفروض توقعه من الطالب ، ويشترط ان يتضمن الهدف السلوكى ناتج خبرة تعليمية فقط ، وان يكون هذا الناتج محددا بدقة .
(3) المحكات او معيار الاداء :
وهو توضيح للظروف او الشروط التى فى ضوئها سيتم تقييم اداء التلميذ . وعلى ضوء هذه المكونات يمكن صياغة الهدف السلوكى خسب القاعدة التالية :
ان + الفعل السلوكى + الطالب + ناتج الخبرة التعليمية + معيار الاداء
امثلة :
- ان يحدد الطالب عدد احرف المجسم المضلع دون الوقوع فى خطأ .
- ان يبرهن الطالب على ان زوايتا الفاعدة فى المثلث المتساوى الساقين متساويتان .
- ان يضرب الطالب عدد عشرى بقوى العشرة .
- ان يرسم الطالب مثلث بمعلومية طولا ضلعين فيه وقياس زاوية بينهما بدقة .
اولا المجال المعرفى :
اهداف هذا المجال تختص بسلوكيات تشير الى وظائف العمليات العقلية المتنوعة والتغيرات فيها ، اى الاهداف التى تختص بتذكر المعرفة وفهمها ونطبيقاتها . وبدأ
1) التذكر ( المعرفة ) ومن افعالها : يذكر – يختار – يسمى – يقابل بين – يكتب – يحدد – يصف – يعدد – يعرف – يعرض
2) الفهم : ويشمل هذا المستوى الاجراءات التالية :
1- الترجمة
2- التعليل او التفسير
3- التنبؤ
4- الموازنة والتصنيف
ومن افعالها :: يصنف – يفسر – يعلل – يناقش – يوضح – يتنبأ بـ - يشرح – يستنتج – يميز – يلخص – يبين بالرسم
3) التطبيق : ومن افعاله : يطبق – يستخدم – يكتشف – يقرب – يبين - يتنبأ بـ - يستخرج – يعلل – يعدل – يوضح – يحسب – يجمع – يطرح – يضرب – يقسم
4) التحليل : ومن افعاله : يبرهن على صحة – يقارن – يربط – يحدد – يرتب – يجزئ – يحلل – يستنتج – يميز بين
5) التركيب : ومن افعاله : يؤلف – يصمم – يركب – يعيد بناء – يربط بين – ينظم – ينتج – يشتق – يبتكر – يقترح – يصنف – يجمع
6) التقويم : ومن افعاله : يصدر حكما على – ينقد – يربط بين – يبين بالتناقض – يقوم – يقدر قيمة – يتحقق من – يناقش او يدعم بالحجة – يوازن بين – يبرر – يفسر
ثانيا المجال الوجدانى :
1) الاستقبال : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الوعى
2- الرغبة فى الاستقبال
3- ضبط الانتباه واختيار الموضوع
ومن افعاله : يفرق بين – يتقبل – يقبل على – يختار – يستمع – يشارك – يفصل بين – يتعرف على – يصف – يعبر عن شعوره – يشير الى
2) الاستجابة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- قبول الاستجابة
2- الرغبة فى الاستجابة
3- الرضا من الاستجابة
ومن افعاله : يستجيب لـ - يعلق منطقيا على – يعرض – يميل الى – يتحمس لـ - يشترك فى عمل – يقضى بعض الوقت فى عمل – يعاون – يقرر
3) الحكم القيمى ( التقييم ) : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تقبل قيمة معينة
2- تفضيل قيمة معينة على قيمة اخرى
3- الاعتقاد الراسخ بقيمة معينة
ومن افعاله : يبدى رغبة فى – يدعم وجهة نظر معينة – يبرر – يشارك – يساهم – يقترح – يحترم – يؤمن بـ - يعتقد فى
4) التنظيم القيمى : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تكوين مفهوم لقيمة معينة
2- تكوين نظام للقيم
ومن افعاله : يناقش – يقارن – يوازن بين – يرتب وينظم – يتمسك بـ - يدعم – يغير – يشرح – يعمم
5) التمييز بقيمة او مجموعة من القيم : وينقسم هذا المستوى الى :
1- تكوين مجموعة عامة من القيم
2- التمييز فى ضوء هذه المجموعة من القيم
ومن افعاله: يعيد صياغة – يكمل – يتصف بقيمة – يميز – يستمتع – يقترح – يراجع – يتحقق من – يستخدم
ثالثا : المجال النفسحركى ( المهارى ) :
1) المحاكاة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاندفاع
2- التكرار الصريح
2) التناول او المعالجة : وينقسم هذا المستوى الى :
1- اتباع التعليمات
2- الانتقاء
3- التثبيت
3) الاحكام : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاسترجاع
2- التحكم
4) التفصيل : وينقسم هذا المستوى الى :
1- التتابع
2- التوافق
5) التطبيع : وينقسم هذا المستوى الى :
1- الاتوماتيكية
2- الاستبطان
وتستخدم فى صياغة الاهداف النفسحركية افعال مثل : يمسك – يقيس – يرسم – يبنى – يستخدم – يستعمل – يعبر بالرسم – يعبر بالحركة – يقلد – يكون – يصنع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق