أولاً:خطوات جميع الدروس كا لتالي : .... يراعى الالتزام بها أثناء شرح الدرس ....
1- تقديم .. الرجوع إلى دليل المعلم لتنفيذ التقديم المقترح ويمكن للمعلمة استبداله بأي نشاط بديل مناسب
2- استعد (إثارة لتفكير الطالبة ) ... يتبعها شرح فكرة الدرس من قبل المعلمة مع الاستعانة بأمثلة ووسائل حسية
3- تمارين أتاكد لتعزيز ثقته الطالبة بنفسها ويتم بمتابعة المعلمة
4- تواصل رياضي (( أتحدث)) تتحدث أكثر من طالبة مع تعزيز المعلمة بحيث يتم الوصول إلى أكثر من إجابة وليس إجابة واحدة
5- تمارين أتدرب وتكلف بها الطالبة فردياً بمتابعة المعلمة أثناء الحصة
6- مهارات تفكير عليا / تواصل رياضي / تفكير بصري / تفكير ناقد / تبرير رياضي / حس عددي ...
يتم غلق الحصة بتفعيل أحد المهارات السابقة
ثانيا: الفصل السادس طرق الجمع
الجمع بأي ترتيب
• ترتيب العددين المضافين في مسألة الجمع لا يغير في المجموع
• عند عرض جملة جمع نعرض الترتيب الأخر لها حتى تكتسب الطالبة مهارة خاصية الإبدال في الجمع
الجمع بالعد التصاعدي
• في الجمع بالعد التصاعدي المهمة الأساسية هي أن نتحقق من أن الطلاب يميزون العدد الأكبر ويحفظونه في ذاكرتهم ،ثم يعدوا بدءاً من ذلك العدد ليجدوا المجموع
حل المسألة
التأكيد على حل المسألة باستعمال الخطوات الأربع
• *أفهم: اضع خطاً تحت المعطى وأحيط المطلوب
• *أخطط : أستخدم العد التصاعدي
• *أحل : كتابة جملة عددية لحل المسألة ويمكن استخدام المكعبات المتداخلة للتعبير عن جملة الجمع
• * أتحقق :التحقق من أن المسألة تتفق مع المعطيات والاستماع الى تبريرات الطالبات
الجمع باستعمال خط الاعداد -
• *التأكيد على التقديم في كتاب المعلم—أستخدام الشريط اللاصق على ارض الصف --*ما خط الأعداد هو خط مستقيم أفقي مقسم تقسيمات متساوية ثم يرقم بدءا من الصفر--
• *استعمال خط الأعداد للعد التصاعدي هو طريقة سهلة لرؤية المفهوم
جمع العدد إلى نفسه
• التأكيد على أن مفهوم جمع العدد إلى نفسه يعني مثلي العدد
• *تكتسب الطالبة مهارة حفظ: 1+1=2، 2+2=4 ....... 10+10=20
جمع العدد إلى نفسه مضافا اليه 1
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلم- اختيار ثمانية طلاب ليقفوا في مجموعتين من 4
• *تساعد على تقوية الاستدلال العددي فمثلاً ناتج 5+6 تستطيع أن تستعمل الطالبة 5+5 ثم تضيف واحد لتحصل على 11
الفصل السابع طرق الطرح
الطرح بالعد التنازلي
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(قصة)
• *إيجاد ناتج الطرح بالعد التنازلي بإستخدام المكعبات المتداخلة
• *التركيز على العدد الأكبر كبداية وأن العدد الذي يبدأ منه العد التنازلي يجب أن يكتب أولاً في جملة الطرح
• تدريب الطالبات على كتابة جمل طرح
حل المسألة
• التأكيد على حل المسألة باستعمال الخطوات الأربع *أفهم: اضع خطاً تحت المعطى وأحيط المطلوب *أخطط : أستخدم العد التصاعدي*أحل : كتابة جملة عددية لحل المسألة ويمكن استخدام المكعبات المتداخلة للتعبير عن جملة الجمع * أتحقق :التحقق من أن المسألة تتفق مع المعطيات والاستماع الى تبريرات الطالبات
الطرح باستخدام خط الأعداد
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة—أستخدام الشريط اللاصق على ارض الصف
• *إيجاد ناتج الطرح على خط الأعداد يعد تمثيلاً قوياً يسهل على الطلاب لاحقاً فهم الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة
• *أبدأ بالعدد الأكبر وأعد تنازلياً
• * التأكيد على تمثيل جملة الطرح على خط الأعداد
• تدريب الطالبات على كتابة جمل طرح
الطرح باستخدام حقائق جمع العدد إلى نفسه
• -*التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(عمل دائرتين على الأرض وندعو أربعة طالبات ليقفوا في كل دائرة)
• *التأكيد على استعمال حقائق جمع العدد إلى نفسه في الطرح
• *يطور الطلاقة الحسابية والاستدلال الجبري
• *جملتي الجمع والطرح تحويان الأعداد نفسها، العدد الأكبر في نهاية عبارة الجمع ،يكون في بداية عبارة الطرح
• *يتضمن هذا الدرس حقائق جمع وطرح لذا ذكري الطالبات أن يقرؤوا المسائل بانتباه
العلاقة بين الجمع والطرح
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(كتابة حقائق الجمع والطرح المترابطة على بطاقات وتوزيعها على الطالبات ثم اختاري طالبة لتقرأ جملة عددية ثم السؤال ،من لديها الاعداد نفسه في جملة)
•*يؤكد هذا الدرس على ربط الجمع بالطرح ويمكن الطالبات من استرجاع أي حقيقة طرح بتمثيل حقيقة الجمع المترابطة بها
•*التأكيد على أن لكل جملة جمع جملتا طرح مترابطتان بها
•*يطور الطلاقة الحسابية والاستدلال الجبري
•*جمل الجمع والطرح تحويان الأعداد نفسها، العدد الأكبر في نهاية عبارة الجمع ،يكون في بداية عبارة الطرح
الحقائق المترابطة
•التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(ندعو مجموعة من 3 طالبات وأخرى من 5طالبات ثم نسأل كيف نجمع هاتين المجموعتين،وكيف نطرح )
•*يركز هذا الدرس على فهم حقائق الجمع والطرح المترابطة وتتعلم الطالبات كل الطرق الممكنة لترتيب مجموعة من الأعداد المترابطة
•*استعملي المكعبات المتداخلة من لونين لتوضيح الحقائق المترابطة
•*حقائق الجمع والطرح المترابطة تتضمن ثلاثة أعداد
*من ثلاثة أعداد يمكن أن ينتج جملتي جمع وجملتي طرح مترابطة
التوجيهات الخاصة بباب القياس :
في هذا الباب تم قياس الأشياء بوحدات غير قياسية من بدايتها إلى نهايتها بالضبط.
في باب القياس تم تعلم الطول والوزن والسعة والمساحة عن طريق المقارنة ومن ثم ترتيبها.
ركز الباب على التفكير االبصري لذا يجب إحضار مجسمات لتوضيح المساحات والأوزان والسعات والاعتماد على المحسوس.
يجب ربط المساحات والأوزان والسعات والحجوم بواقع التلميذات وأن تلمسها في حياتها اليومية .
يجب التركيز على المعلومات الموجودة في الخلفية الرياضية في كتاب المعلم لكل درس.
في حل المسائل اعتمد في هذا الباب على التخمين والتحقق.
ركز الباب على استخدام التواصل الرياضي
(اكتب ,فسر,برر,تحدث,.......)
المصطلحات الخاصة بباب القياس
المصطلح المفردات المستخدمة
الأطوال
(الأقصر ,الأطول )(أقصر من,أطول من),......
الأوزان
(الأثقل,الأخف)(أثقل من,أخف من),...
السعة
(الأقل سعة,الأكبر سعة)(سعته اكبر,سعته أقل)
المساحات (المساحة الأكبر,المساحة الأصغر)(مساحة أكبر , مساحة أصغر)
ابرز التوصيات للفصل التاسع:
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
التاسع تهيئة تنفيذ الاختبار ، عمل المطوية أمام الطالبات ، تقديم ، معالجة ،مشروع الفصل
1/ العد بالعشرات ** استخدام المكعبات المتداخلة وقوالب الأساس عشرة
تفكير منطقي
تواصل رياضي
((اتحدث))
2/الآحاد والعشرات ** استخدام المكعبات المتداخلة وتقسيم الطالبات لمجموعات
** الاعتماد على المحسوس تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
3/أحل المسألة ** مهارة التخمين ثم التحقق
** الاعتماد على الخطوات الاربع (أفهم،اخطط،أحل،أتحقق) في حل جميع تمارين أحاول وتمارين اتدرب
4/الأعداد حتى 50 آحاد عشرات
** استعمال البطاقة لكل طالبة
** استخدام مكعبات متداخلة تواصل رياضي
((اتحدث))
ملف بيانات
5/الأعداد حتى 100 ** تفعيل بطاقة الآحاد والعشرات
** يجب ملاحظة الطالبة تمثل و تقرأ و تكتب العدد تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
6/التقدير ** خطوات التقدير : - تحيط الطالبة كل 10 أشياء بدائرة
- تقدر العدد
- تكتب العدد الحقيقي
** يمكن استخدام خط الأعداد للحكم على معقولية التقدير تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
7/ لوحة المئة ** يجب أن يكون لكل طالبة لوحة مئة خاصة بها .. بحيث تكون الأرقام واضحة .
** تستخدم لوحة المئة لـ : .. قراءة الأعداد
.. تسلسل الأعداد
.. ترتيب الأعداد
.. العد التصاعدي والعد التنازلي
.. جميع الدروس الباقية تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
8/ العد القفزي ** استخدام خط الاعداد & لوحة المئة
** ربط العد بالاثنينات بواقع الطالبة ... العيون ... الارجل ...
العد بالخمسات بأصابع اليد الواحدة تواصل رياضي
((اتحدث))
ملف بيانات
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
التاسع 9/مقارنة الأعداد ** استعمال المكعبات المتداخلة
** تنبيه الطالبة عند المقارنة إلى البدء بمقارنة العشرات تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
10/ترتيب الأعداد ** استعمال خط الأعداد
** ترسيخ مفهوم يلي ..يسبق... بين... بالربط بواقع الطالبات تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
11/ العدد الزوجي والعدد الفردي ** استعمال المكعبات المتداخلة لاستنتاج المفهوم إلى العدد 10 ثم استنتاج القاعدة لجميع الأعداد وتطبيقها على لوحة المئة
** استخدام اللعب .. تمثيل الدور تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير بصري
ابرز التوصيات للفصل العاشر:
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
العاشر تهيئة تنفيذ الاختبار ، عمل المطوية أمام الطالبات ، تقديم ، معالجة ،مشروع الفصل
1/ المجسمات ** يتطلب الدرس توفير مجسمات بقياسات وألوان
مختلفةلـ و و
** لا بد من ربط المجسمات بواقع الطالبة بأن تبحث عن مجسمات في منزلها وتسميها وتحضر نماذج منها لمشروع الفصل
** تفعيل لعبة انا أرى مع الطالبات
** لابد أن تفرق الطالبة بين (المربع والمكعب )
( الدائرة والكرة ) وتوجد أوجه الشبه والاختلاف مثلاً بين الاسطوانه والمخروط
تفكير بصري
تواصل رياضي
((اتحدث))
2/ تصنيف المجسمات: يتدحرج .... ** التفريق بين مفهوم يتدحرج ومفهوم ينزلق وعدم اللبس بينهما
*** التاكيد على أن المجسم الواحد قد يتدحرج وينزلق ويتراص مثل الاسطوانة
** يمكن استخدام المخطط ( شكل فن )التالي كمثال
يوضع صور تتراص يوضع صور لمجسمات
لمجسمات و تنزلق تنزلق
تتراص
تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
3/حل المسالة
** البحث عن نمط ( مراجعة الانماط)
** الاعتماد على الخطوات الاربع (أفهم،اخطط،أحل،أتحقق) في حل جميع تمارين احاول وتمارين اتدرب
4/الأشكال المستوية والمجسمات ** لابد أن تكون الطالبة قادرة على
..معرفة الشكل المستوى
..تميز شكل مستوى من مجسم
** الحرص على إقناع الطالبة مثلاً
الشكل المستوى هل يظهر على الاسطوانة؟ ..هل يظهر على المخروط؟.. هل يظهر على المكعب؟..هل يظهر على الكرة؟ مع التعليل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
5/الأشكال المستوية ** يتطلب نماذج مختلفة القياسات والألوان لأشكال مستوية بحيث تسميها الطالبة وتعين الضلع والرأس لكل نموذج
** لابد ان تدرك الطالبة أن جميع المثلثات (مثلاً) مهما اختلفت قياساتها لها ثلاث أضلاع وثلاث رؤوس
أيضاً كل المربعات لها أربع أضلاع وأربع رؤوس
** التمييز بين المربع والمستطيل تواصل رياضي
((اتحدث))
تبرير رياضي
6/الأجزاء المتطابقة ** نسخ بعدد الطالبات صورة لكيكة دائرية أوبيتزا ثم استعمال الأسلوب القصصي وتقسيمها بالتساوي إلى أجزاء من قبل كل طالبة.... يمكن استعمال الصلصال
** الربط بواقع الطالبات والبحث عن أجزاء متطابقة في الفصل ثم في المنزل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير بصري
7/النصف ** لابد أن تتمكن الطالبة من تمييز النصف وقراءته وكتابته
** استخدام وسائل حسية والربط بالواقع باكتشاف النصف في الفصل ثم في المنزل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
8/الثلث
والربع ** مراعاة توجيهات النصف
**تعويد الطالبات عند كتابة الكسر من شكل على كتابة عدد كل الأجزاء تحت ثم كتابة عدد الأجزاء الملونة فوق
** تكرار سؤال الطالبات في ¼ ما الذي يمثله العدد 1؟
ما الذي يمثله العدد 4 ؟ ما الفرق بين الثلث والربع؟ تواصل رياضي
((اتحدث))
اكتشاف الخطأ وتصحيحه
التوجيهات الخاصة بباب النقود والزمن
التوضيح النقود لابد من إعداد أوراق نقدية مختلفة الفئات بنفس المقاس الطبيعي وتغلف حراري لكي تعيشها الطالبة .
في حل المسائل اعتمد في هذا الباب على التخمين والتحقق والتمثيل ,أنشاء جدول .
استعمل النقود لتمثيل المبلغ نفس بطرق مختلفة وكتابة عدة طرق لتمثيل المبلغ المطلوب.
لتوضيح استعمال النقود لابد من استخدام تمثيل الادوار باللعب, بيع وشراء .
ترتيب الاعمال اليومية مهارة مفتوحة من الفصل الأول
(قبل , بعد) .
مقارنة المبالغ النقدية بأسعار السلع لابد من فهم أكبرمن, أصغرمن ،وأن يكون لديهم الحس العددي المجرد.
ركز على التخمين ثم التحقق لحل المسائل وذلك بالبدء بالأوراق ذات الفئة الكبرى,ونرى كم ورقة نحتاج ثم نقرر أي أوراق نقدية أخرى نحتاج إليها لتكملة ماتبقى من المبلغ ثم نتحقق.
تصنيف الأحداث ضمن فترات زمنية ( صباحاً , مساءً ) يساعد على فهم مدلولات الفترات الزمنية خلال اليوم الواحد
و يمكن مناقشة معهم الجدول الزمني للحصص الصفية .
لابد من بداية الفصل في كل حصة تسأل المعلمة عن اليوم والتاريخ تمهيد لدرس أيام الأسبوع .
يجب ربط الزمن بواقع التلميذات وان تلمسها في حياتها اليومية.
ركز الباب على استخدام التواصل الرياضي (اكتب , فسر, برر, تحدث ,....... ) , وكذلك التبرير الرياضي, التفكير الرياضي .
ممكن أصمم ألغاز وأطلب من الطالبة أن تخمن أي فئة نقود يمثل كل لغز , مثال : أنا ورقة نقدية قيمتي أكثر من ريال واحد وأقل من عشر ريالات , أي فئة من النقود أكون ؟
يجب التركيز على المعلومات الموجودة في الخلفية الرياضية في كتاب المعلم لكل درس.
وفقك الله ،،،
1- تقديم .. الرجوع إلى دليل المعلم لتنفيذ التقديم المقترح ويمكن للمعلمة استبداله بأي نشاط بديل مناسب
2- استعد (إثارة لتفكير الطالبة ) ... يتبعها شرح فكرة الدرس من قبل المعلمة مع الاستعانة بأمثلة ووسائل حسية
3- تمارين أتاكد لتعزيز ثقته الطالبة بنفسها ويتم بمتابعة المعلمة
4- تواصل رياضي (( أتحدث)) تتحدث أكثر من طالبة مع تعزيز المعلمة بحيث يتم الوصول إلى أكثر من إجابة وليس إجابة واحدة
5- تمارين أتدرب وتكلف بها الطالبة فردياً بمتابعة المعلمة أثناء الحصة
6- مهارات تفكير عليا / تواصل رياضي / تفكير بصري / تفكير ناقد / تبرير رياضي / حس عددي ...
يتم غلق الحصة بتفعيل أحد المهارات السابقة
ثانيا: الفصل السادس طرق الجمع
الجمع بأي ترتيب
• ترتيب العددين المضافين في مسألة الجمع لا يغير في المجموع
• عند عرض جملة جمع نعرض الترتيب الأخر لها حتى تكتسب الطالبة مهارة خاصية الإبدال في الجمع
الجمع بالعد التصاعدي
• في الجمع بالعد التصاعدي المهمة الأساسية هي أن نتحقق من أن الطلاب يميزون العدد الأكبر ويحفظونه في ذاكرتهم ،ثم يعدوا بدءاً من ذلك العدد ليجدوا المجموع
حل المسألة
التأكيد على حل المسألة باستعمال الخطوات الأربع
• *أفهم: اضع خطاً تحت المعطى وأحيط المطلوب
• *أخطط : أستخدم العد التصاعدي
• *أحل : كتابة جملة عددية لحل المسألة ويمكن استخدام المكعبات المتداخلة للتعبير عن جملة الجمع
• * أتحقق :التحقق من أن المسألة تتفق مع المعطيات والاستماع الى تبريرات الطالبات
الجمع باستعمال خط الاعداد -
• *التأكيد على التقديم في كتاب المعلم—أستخدام الشريط اللاصق على ارض الصف --*ما خط الأعداد هو خط مستقيم أفقي مقسم تقسيمات متساوية ثم يرقم بدءا من الصفر--
• *استعمال خط الأعداد للعد التصاعدي هو طريقة سهلة لرؤية المفهوم
جمع العدد إلى نفسه
• التأكيد على أن مفهوم جمع العدد إلى نفسه يعني مثلي العدد
• *تكتسب الطالبة مهارة حفظ: 1+1=2، 2+2=4 ....... 10+10=20
جمع العدد إلى نفسه مضافا اليه 1
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلم- اختيار ثمانية طلاب ليقفوا في مجموعتين من 4
• *تساعد على تقوية الاستدلال العددي فمثلاً ناتج 5+6 تستطيع أن تستعمل الطالبة 5+5 ثم تضيف واحد لتحصل على 11
الفصل السابع طرق الطرح
الطرح بالعد التنازلي
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(قصة)
• *إيجاد ناتج الطرح بالعد التنازلي بإستخدام المكعبات المتداخلة
• *التركيز على العدد الأكبر كبداية وأن العدد الذي يبدأ منه العد التنازلي يجب أن يكتب أولاً في جملة الطرح
• تدريب الطالبات على كتابة جمل طرح
حل المسألة
• التأكيد على حل المسألة باستعمال الخطوات الأربع *أفهم: اضع خطاً تحت المعطى وأحيط المطلوب *أخطط : أستخدم العد التصاعدي*أحل : كتابة جملة عددية لحل المسألة ويمكن استخدام المكعبات المتداخلة للتعبير عن جملة الجمع * أتحقق :التحقق من أن المسألة تتفق مع المعطيات والاستماع الى تبريرات الطالبات
الطرح باستخدام خط الأعداد
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة—أستخدام الشريط اللاصق على ارض الصف
• *إيجاد ناتج الطرح على خط الأعداد يعد تمثيلاً قوياً يسهل على الطلاب لاحقاً فهم الأعداد الصحيحة الموجبة والسالبة
• *أبدأ بالعدد الأكبر وأعد تنازلياً
• * التأكيد على تمثيل جملة الطرح على خط الأعداد
• تدريب الطالبات على كتابة جمل طرح
الطرح باستخدام حقائق جمع العدد إلى نفسه
• -*التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(عمل دائرتين على الأرض وندعو أربعة طالبات ليقفوا في كل دائرة)
• *التأكيد على استعمال حقائق جمع العدد إلى نفسه في الطرح
• *يطور الطلاقة الحسابية والاستدلال الجبري
• *جملتي الجمع والطرح تحويان الأعداد نفسها، العدد الأكبر في نهاية عبارة الجمع ،يكون في بداية عبارة الطرح
• *يتضمن هذا الدرس حقائق جمع وطرح لذا ذكري الطالبات أن يقرؤوا المسائل بانتباه
العلاقة بين الجمع والطرح
• التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(كتابة حقائق الجمع والطرح المترابطة على بطاقات وتوزيعها على الطالبات ثم اختاري طالبة لتقرأ جملة عددية ثم السؤال ،من لديها الاعداد نفسه في جملة)
•*يؤكد هذا الدرس على ربط الجمع بالطرح ويمكن الطالبات من استرجاع أي حقيقة طرح بتمثيل حقيقة الجمع المترابطة بها
•*التأكيد على أن لكل جملة جمع جملتا طرح مترابطتان بها
•*يطور الطلاقة الحسابية والاستدلال الجبري
•*جمل الجمع والطرح تحويان الأعداد نفسها، العدد الأكبر في نهاية عبارة الجمع ،يكون في بداية عبارة الطرح
الحقائق المترابطة
•التأكيد على التقديم في كتاب المعلمة(ندعو مجموعة من 3 طالبات وأخرى من 5طالبات ثم نسأل كيف نجمع هاتين المجموعتين،وكيف نطرح )
•*يركز هذا الدرس على فهم حقائق الجمع والطرح المترابطة وتتعلم الطالبات كل الطرق الممكنة لترتيب مجموعة من الأعداد المترابطة
•*استعملي المكعبات المتداخلة من لونين لتوضيح الحقائق المترابطة
•*حقائق الجمع والطرح المترابطة تتضمن ثلاثة أعداد
*من ثلاثة أعداد يمكن أن ينتج جملتي جمع وجملتي طرح مترابطة
التوجيهات الخاصة بباب القياس :
في هذا الباب تم قياس الأشياء بوحدات غير قياسية من بدايتها إلى نهايتها بالضبط.
في باب القياس تم تعلم الطول والوزن والسعة والمساحة عن طريق المقارنة ومن ثم ترتيبها.
ركز الباب على التفكير االبصري لذا يجب إحضار مجسمات لتوضيح المساحات والأوزان والسعات والاعتماد على المحسوس.
يجب ربط المساحات والأوزان والسعات والحجوم بواقع التلميذات وأن تلمسها في حياتها اليومية .
يجب التركيز على المعلومات الموجودة في الخلفية الرياضية في كتاب المعلم لكل درس.
في حل المسائل اعتمد في هذا الباب على التخمين والتحقق.
ركز الباب على استخدام التواصل الرياضي
(اكتب ,فسر,برر,تحدث,.......)
المصطلحات الخاصة بباب القياس
المصطلح المفردات المستخدمة
الأطوال
(الأقصر ,الأطول )(أقصر من,أطول من),......
الأوزان
(الأثقل,الأخف)(أثقل من,أخف من),...
السعة
(الأقل سعة,الأكبر سعة)(سعته اكبر,سعته أقل)
المساحات (المساحة الأكبر,المساحة الأصغر)(مساحة أكبر , مساحة أصغر)
ابرز التوصيات للفصل التاسع:
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
التاسع تهيئة تنفيذ الاختبار ، عمل المطوية أمام الطالبات ، تقديم ، معالجة ،مشروع الفصل
1/ العد بالعشرات ** استخدام المكعبات المتداخلة وقوالب الأساس عشرة
تفكير منطقي
تواصل رياضي
((اتحدث))
2/الآحاد والعشرات ** استخدام المكعبات المتداخلة وتقسيم الطالبات لمجموعات
** الاعتماد على المحسوس تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
3/أحل المسألة ** مهارة التخمين ثم التحقق
** الاعتماد على الخطوات الاربع (أفهم،اخطط،أحل،أتحقق) في حل جميع تمارين أحاول وتمارين اتدرب
4/الأعداد حتى 50 آحاد عشرات
** استعمال البطاقة لكل طالبة
** استخدام مكعبات متداخلة تواصل رياضي
((اتحدث))
ملف بيانات
5/الأعداد حتى 100 ** تفعيل بطاقة الآحاد والعشرات
** يجب ملاحظة الطالبة تمثل و تقرأ و تكتب العدد تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
6/التقدير ** خطوات التقدير : - تحيط الطالبة كل 10 أشياء بدائرة
- تقدر العدد
- تكتب العدد الحقيقي
** يمكن استخدام خط الأعداد للحكم على معقولية التقدير تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
7/ لوحة المئة ** يجب أن يكون لكل طالبة لوحة مئة خاصة بها .. بحيث تكون الأرقام واضحة .
** تستخدم لوحة المئة لـ : .. قراءة الأعداد
.. تسلسل الأعداد
.. ترتيب الأعداد
.. العد التصاعدي والعد التنازلي
.. جميع الدروس الباقية تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
8/ العد القفزي ** استخدام خط الاعداد & لوحة المئة
** ربط العد بالاثنينات بواقع الطالبة ... العيون ... الارجل ...
العد بالخمسات بأصابع اليد الواحدة تواصل رياضي
((اتحدث))
ملف بيانات
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
التاسع 9/مقارنة الأعداد ** استعمال المكعبات المتداخلة
** تنبيه الطالبة عند المقارنة إلى البدء بمقارنة العشرات تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
10/ترتيب الأعداد ** استعمال خط الأعداد
** ترسيخ مفهوم يلي ..يسبق... بين... بالربط بواقع الطالبات تواصل رياضي
((اتحدث))
حس عددي
11/ العدد الزوجي والعدد الفردي ** استعمال المكعبات المتداخلة لاستنتاج المفهوم إلى العدد 10 ثم استنتاج القاعدة لجميع الأعداد وتطبيقها على لوحة المئة
** استخدام اللعب .. تمثيل الدور تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير بصري
ابرز التوصيات للفصل العاشر:
الفصل الدرس ملاحظات
مهارات
العاشر تهيئة تنفيذ الاختبار ، عمل المطوية أمام الطالبات ، تقديم ، معالجة ،مشروع الفصل
1/ المجسمات ** يتطلب الدرس توفير مجسمات بقياسات وألوان
مختلفةلـ و و
** لا بد من ربط المجسمات بواقع الطالبة بأن تبحث عن مجسمات في منزلها وتسميها وتحضر نماذج منها لمشروع الفصل
** تفعيل لعبة انا أرى مع الطالبات
** لابد أن تفرق الطالبة بين (المربع والمكعب )
( الدائرة والكرة ) وتوجد أوجه الشبه والاختلاف مثلاً بين الاسطوانه والمخروط
تفكير بصري
تواصل رياضي
((اتحدث))
2/ تصنيف المجسمات: يتدحرج .... ** التفريق بين مفهوم يتدحرج ومفهوم ينزلق وعدم اللبس بينهما
*** التاكيد على أن المجسم الواحد قد يتدحرج وينزلق ويتراص مثل الاسطوانة
** يمكن استخدام المخطط ( شكل فن )التالي كمثال
يوضع صور تتراص يوضع صور لمجسمات
لمجسمات و تنزلق تنزلق
تتراص
تواصل رياضي
((اتحدث))
((اكتب))
3/حل المسالة
** البحث عن نمط ( مراجعة الانماط)
** الاعتماد على الخطوات الاربع (أفهم،اخطط،أحل،أتحقق) في حل جميع تمارين احاول وتمارين اتدرب
4/الأشكال المستوية والمجسمات ** لابد أن تكون الطالبة قادرة على
..معرفة الشكل المستوى
..تميز شكل مستوى من مجسم
** الحرص على إقناع الطالبة مثلاً
الشكل المستوى هل يظهر على الاسطوانة؟ ..هل يظهر على المخروط؟.. هل يظهر على المكعب؟..هل يظهر على الكرة؟ مع التعليل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
5/الأشكال المستوية ** يتطلب نماذج مختلفة القياسات والألوان لأشكال مستوية بحيث تسميها الطالبة وتعين الضلع والرأس لكل نموذج
** لابد ان تدرك الطالبة أن جميع المثلثات (مثلاً) مهما اختلفت قياساتها لها ثلاث أضلاع وثلاث رؤوس
أيضاً كل المربعات لها أربع أضلاع وأربع رؤوس
** التمييز بين المربع والمستطيل تواصل رياضي
((اتحدث))
تبرير رياضي
6/الأجزاء المتطابقة ** نسخ بعدد الطالبات صورة لكيكة دائرية أوبيتزا ثم استعمال الأسلوب القصصي وتقسيمها بالتساوي إلى أجزاء من قبل كل طالبة.... يمكن استعمال الصلصال
** الربط بواقع الطالبات والبحث عن أجزاء متطابقة في الفصل ثم في المنزل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير بصري
7/النصف ** لابد أن تتمكن الطالبة من تمييز النصف وقراءته وكتابته
** استخدام وسائل حسية والربط بالواقع باكتشاف النصف في الفصل ثم في المنزل تواصل رياضي
((اتحدث))
تفكير ناقد
8/الثلث
والربع ** مراعاة توجيهات النصف
**تعويد الطالبات عند كتابة الكسر من شكل على كتابة عدد كل الأجزاء تحت ثم كتابة عدد الأجزاء الملونة فوق
** تكرار سؤال الطالبات في ¼ ما الذي يمثله العدد 1؟
ما الذي يمثله العدد 4 ؟ ما الفرق بين الثلث والربع؟ تواصل رياضي
((اتحدث))
اكتشاف الخطأ وتصحيحه
التوجيهات الخاصة بباب النقود والزمن
التوضيح النقود لابد من إعداد أوراق نقدية مختلفة الفئات بنفس المقاس الطبيعي وتغلف حراري لكي تعيشها الطالبة .
في حل المسائل اعتمد في هذا الباب على التخمين والتحقق والتمثيل ,أنشاء جدول .
استعمل النقود لتمثيل المبلغ نفس بطرق مختلفة وكتابة عدة طرق لتمثيل المبلغ المطلوب.
لتوضيح استعمال النقود لابد من استخدام تمثيل الادوار باللعب, بيع وشراء .
ترتيب الاعمال اليومية مهارة مفتوحة من الفصل الأول
(قبل , بعد) .
مقارنة المبالغ النقدية بأسعار السلع لابد من فهم أكبرمن, أصغرمن ،وأن يكون لديهم الحس العددي المجرد.
ركز على التخمين ثم التحقق لحل المسائل وذلك بالبدء بالأوراق ذات الفئة الكبرى,ونرى كم ورقة نحتاج ثم نقرر أي أوراق نقدية أخرى نحتاج إليها لتكملة ماتبقى من المبلغ ثم نتحقق.
تصنيف الأحداث ضمن فترات زمنية ( صباحاً , مساءً ) يساعد على فهم مدلولات الفترات الزمنية خلال اليوم الواحد
و يمكن مناقشة معهم الجدول الزمني للحصص الصفية .
لابد من بداية الفصل في كل حصة تسأل المعلمة عن اليوم والتاريخ تمهيد لدرس أيام الأسبوع .
يجب ربط الزمن بواقع التلميذات وان تلمسها في حياتها اليومية.
ركز الباب على استخدام التواصل الرياضي (اكتب , فسر, برر, تحدث ,....... ) , وكذلك التبرير الرياضي, التفكير الرياضي .
ممكن أصمم ألغاز وأطلب من الطالبة أن تخمن أي فئة نقود يمثل كل لغز , مثال : أنا ورقة نقدية قيمتي أكثر من ريال واحد وأقل من عشر ريالات , أي فئة من النقود أكون ؟
يجب التركيز على المعلومات الموجودة في الخلفية الرياضية في كتاب المعلم لكل درس.
وفقك الله ،،،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق